الجمعة، 7 فبراير 2014

بدأ تشغيل محطات المترو في موسكو عام 1935 على خط واحد طوله 11 كم يربط بين ثلاثة عشر محطة فقط، لكنها نمت منذ ذلك الحين إلى أن أصبحت رابع أكثر محطات النقل ازدحاما في العالم، والتي تمتد الى أكثر من 300 كيلومتر وعرض 188 محطة على طول الطريق

ويعتبر مترو موسكو واحدا من أغلى المشاريع المعمارية للاتحاد السوفييتي، مع محطات فاخرة شيدت باسم “القصور للشعب”. بنيت تحت قيادة ستالين، تحت اشراف العديد من أعظم الفنانين والمهندسين المعماريين الذين شاركوا في تصميم أعجوبة تقنية ومعمارية وفنية متفردة. فهو ليس فقط بناء معماريا عملاقا، بل وتحفة فنية نادرة, مع جدرانها العاكسة من الرخام، والسقوف العالية والثريات. وتمر اغلب خطوط المترو تحت الارض. لكن ثمة محطات مقامة على جسور معلقة فوق نهر موسكفا. ويشمل فن النحت النقوش والأفاريز والرخام والتماثيل البرونزية، النوافذ ذات الزجاج الملون والفسيفساء المصنوعة من عدد لا يحصى من الزجاج والرخام والجرانيت في الأزياء البيزنطية. كما يمكنك مشاهدة صور لشخصيات سابقة ثورية وتاريخية، انتصاراتهم، والرياضة، والصناعة، والزراعة، والحرب، وكذلك من الشعب السوفييتي مثل العمال والجنود والفلاحين، والطلاب.

محطة مترو كومسومولسكايا :
افتتحت هذه المحطة في عام 1935م, لها ركائز طويلة القامة تحتوى على ثريا بالأسقف وتم بناء حوائطها بأسلوب الفسيفساء الفنى، كما تم تغطية أرضها بالرخام الخالص والنقش على حوائطها على الطراز الأوروبى الباروكى للكنائس القديمة, كما توجد لوحات تمثل الكفاح الروسي على مر التاريخ من أجل الحرية والاستقلال.




معلومة

,,,,,

0 التعليقات